نوفمبر
24
في 24-11-2008
تحت تصنيف (قصص الشعوب) بواسطة السعدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشحالكم اخواني
عساكم إلا بخير وعافية
اليوم تذكرت قصة يديدة
أو بالاحرى مثل ما قلت لكم اكثر القصص من عند يدّي آخذها
اليوم كنت راجع مع يدّي من المسيد
قال لي قصة ذكرني بها
وهاذي قصتنا بنبدأها لكم
*****************************
يحكى
بأن ريال قال حق ولده
أبغيك تعطيني لي أحسن شي وأحسن جزء في الذبيحة
سار الولد وياب حق أبوه اللسان
عقب كم يوم
رجع الاب مرة ثانية
ولكن هالمرة طلب من الولد اخس شي في الذبيحة
سار الولد وياب حق أبوه اللسان
الوالد استغرب وبغى يختبر ذكاء الولد ويشوف وجهة نظرة
قال له : طلب منك أحسن شي في الذبيحة وعطتني اللسان
وطلبت منك اخس شي في الذبيحة وعطيتني اللسان
شو السبب ؟؟؟؟
قال الولد : لأن هذا اللسان هو كل شي
هذا اللسان يطلع منه ذكر الله والكلام الطيب والحسن
فيكون احسن عضو
ويطلع منه السب واللعن والشتم والغيبة والنميمة وغيرها من الأمور
فيكون اخس عضو
وشكرا لكم
وانتهت قصتنا
****************************
بالفعل اخواني الكرام
اللسان هو احسن شي وهو اخس شي
ومثل ما هو معروف في المثل
لسانك حصانك إن صنته صانك وان هنته هانك
وهذا اللسان ادخل الناس الجنة
وأورد بعض الناس الدرك الأسفل من النار
يعني اللي دوم مرطب لسانه بذكر الله وبكلام الطيب
فإن هذا لسانه ادخله الجنة
وكما ورد في الحديث الصحيح
( لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله )
وفي القرآن أن الله اعد للذاكرين مغفرة واجرًا عظيما
وفي الطرف الآخر للسان
يقول النبي صلى الله عليه وسلم
( قال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو قال: على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم )
شفتو يا اخواني
هذا اللسان
ادخل ناس الجنة
نسأل الله أن يرزقنا الفرودس الاعلى من الجنة
واورد بعض الناس جهنم وبئس المصير
اجارنا الله وإياكم منها
والسموحة منكم
اخوكم السعدي
نوفمبر
03
في 03-11-2008
تحت تصنيف (قصص الشعوب) بواسطة السعدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية شكرا لكل من تفاعل معنا في هذه المدونة

واليوم يبت لكم قصة جديدة وحلوه ومفيده ، وبتعجب الحريم وايد وايد ، لأنها تتكلم عن النساء وتمدحمهم

يعني في النهاية بحصل لي حزب مؤيد لأني بمدح الحريم هالمرة

** في أمر ضروري لابد نتنبه له ، في اغلب القصص اللي بتمر علينا ، بتلاحظون مصطلاحات دوم تتكرر ، مثل ( الشيخ ، الأمير ، الحاكم ، القاضي وغيرها من المصطلحات )

هذه المصطلحات ما نقصد بها اي شي ، هي عبارة عن شخصيات خيالية ،

ولكن نذكرها لأنها موجوده في القصص وأحداث القصة تدور حولها

نبدأ بالقصة

يروى أن هناك صاحب دكان ، محطي لوحة على الدكان وكاتب عليها

” الحيلة حيلة الرجال ، والمكر مكر الرجال ” == بس شكله صاحبنا غشيم لو ما كان كاتب هالكلام أحسن له ==

مرت على الدكان حرمة وكانت ذكية ، غاظها الكلام الموجود

قالت في نفسها : انا بأدب هذا وبخليه يعرف أن الحيلة حيلة النساء وأن المكر مكر النساء

دخلت عنده الدكان وسلمت عليه ،

وقالت له : أنت متزوج ؟؟

قال : لا مب متزوج .

قالت : شو رايك تتزوج بنت القاضي !!!

قال : أنا مسكين ويني وين بنت القاضي ، ما بيزوجني بنته .

قالت : ما عليك اذا تبغيها انا برتب لك الأمر . لأني انا بنت القاضي .

قال : زين بس اذا القاضي بيوافق أنا ما عندي مشكلة .

قالت : اسمع أنت اليوم سير مر على القاضي في المجلس ، بتحصله قاعد والناس عنده .

ادخل عنده وقوله له : ابغي اتزوج بنتك !!

قالت له : اسمع ترى القاضي لأنه ما يبغي يعطيك بيردك ،

وبيقول لك : بنتي عميه ما تشوف ، صمخه ما تسمع ، بلمه ما تتكلم ، مب حلوه ، كل العيوب فيها .

انت ما عليك من القاضي ، قول : موافق ابغيها .

بيطلع لك هالأعذار عشان انت من نفسك تقول ما أبغي .

ولكن نفس ما أنت تشوف ، انا بنت القاضي ولا فيني أي شيء ولا فيني أي عيب

صاحبنا الغشيم راعي الدكان صدق البنت .

قفل الدكان فالليل وسار مجلس القاضي

وقعد عنده وطلب منه ان يزوجه بنته

القاضي رد الولد

وقال له : بنتي عمية صمخه بلمه مريضة وفيها وفيها

الولد ما صدق هالكلام من القاضي

لأن البنت من قبل خبرته أن القاضي بيعتذر بهالعذر

وهو شاف البنت ما فيها اي عيب

قال : ما عليه موافق

القاضي حاول يقنع الولد لكن الولد رفض وأصر أنه بتزوج بنت القاضي

القاضي يوم شاف اصرار الولد

قال : ما عليه وافقت زوجتك البنت ، ولكن متى بتدخل عليها ؟

الولد فرح وقال : من باجر ؟؟

اليوم الثاني جهزوا البنت للولد ودخل عليها

أول ما دخل عليها وشاف شكلها .

انصدم قال في نفسه

داخل على بنت أو على صنم

لا روح ولا شي ، لا سؤال ولا جواب

الولد كشف الخدعة وقعد طول الليل حزين يفكر ع اللي صار له

وليش هالبنت خدعته وقصت عليه وطاحته في هالورطه

اليوم الثاني من الصبح سار فتح الدكان وقعد حزين مويّم الدنيا طايحه عليه

يفكر في الورطه اللي طاح فيها وكيف يخلص منها

وهو قاعد في همومه واحزانه مرت عليه نفس البنت اللي خدعته وقصت عليه

قالت له : ليش حزين ؟ البارحه دخلت على بنت القاضي .

قال : انت ليش خدعتيني ؟ ليش قصيتي عليّ ؟ أنا شو سويت عشان توهقيني مثل هالوهقة ؟

قالت : أنت شو كاتب ع اللوحة ؟

قال : ما كاتب شيء ؟

قالت : لا ،، كاتب الحيلة حيلة الرجال والمكر الرجال ،،، وإذا عندك حليه اطلع من هالورطه بحيلتك .

وأما اذا تبغيني اطلعك من الورطه ، غيرها واكتب ” المكر مكر النساء والحيلة حيلة النساء “

قال : طلعيني من الورطه ومستعد اكتبها بماي الذهب .

قالت : اسمع ،، سير برع البلد وبتحصل هالزمارين والرقاصين والطبالين

“”"” هذا الصنف من الناس في مصطلح القصص عندنا يكون مشهور بإنهم من حثالة المجتمع ، وما في أحد يحب أنه تقرب منهم “”

قالت : سير لهم وعطهم شوية فلوس ،، وقول لهم : تعالو اليوم مجلس القاضي وانا بكون قاعد جنب القاضي

ادخلو المجلس وباركوا لي بالزواج ،،

واذا سألك القاضي : منو هالناس ؟؟

عرفهم للقاضي أنهم اهلك أبوك وعمك واخوانك ،، وأنهم يو يباركون لك بالعرس ويباركون للقاضي

الولد نفذ الخطة وسار وكلم هالزمارين عشان يباركون له وعطاهم المقسوم

وبعدين يوم كان قاعد عند القاضي في المجلس والناس قاعدين

دخلو الجماعة وسلموا على القاضي وسلمو على الولد وباركوا لهم بالعرس

استغرب القاضي من الناس اللي دخلوا عنده يباركون له بزواج بتنته

سأل الولد وقال له : تعرف منو هاذيل اللي يباركون لنا بعرس البنت ؟؟

قال الولد : هيه نعم .

هذا أول واحد دخل عليك تراه الوالد ،، والثاني اللي عنده سبال عمي ،، وراعي الطبل هذا اخوي ، وراعي المزمار ولد عمي وذاك اخوي الثاني .

المهم الولد عدد الموجودين للقاضي وطلعهم كلهم من اهله اخوان واعمام وعيال عم وعيال خال .

القاضي يوم شاف هالاشكال ، عصب

وقال للولد : ما دام أنت من هالناس انا ما ابغي بنتي تبقى عندك ،،، طلقها .

الولد ما صدق عمره وفرح ، وطلق البنت .

اليوم الثاني رجعت البنت لصاحب الدكان

قالت : سمعنا انك طلقت بنت القاضي ؟

قال : هيه طلقتها وافتكيت منها .

قالت : زين وين الوعد اللي وعدتني به ،، انك تشل اللي كتبته وتكتب بداله ” الحيله حيلة النساء والمكر مكر النساء “

قال : الحين بطلب الخطاط عشان يكتب هالكلام بماي الذهب .

وطلب الخطاط وبالفعل كتب بماي الذهب .

“” الحيلة حيلة النساء والمكر مكر النساء “”

وانتهت قصتنا

وسلامتكم

واتمنى أن تكونون استفدتوا منها

اقول :: الله يرحم من هالحريم ما يفكن الواحد

يعني هالمسكين بغا يطلع طلعه في زمانه بهدلته لعوزته

ولكن الله سبحانه وصف كيد النساء انه عظيم

وقال عن كيد الشيطان ( إن كيد الشيطان كان ضعيفا )

دام كيف الشيطان ضعيف وكيدهن عظيم

عيل الله يرحم منهن

والسموحه مكنم اخواني

ولا حد ياخذ في خاطره على التعليق الأخير اللي في نهاية القصة لأني أمزح

اخوكم السعدي

أكتوبر
20
في 20-10-2008
تحت تصنيف (قصص الشعوب) بواسطة السعدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بجميع القراء

ببدأ اليوم وبخبركم عن قصة الأسد والثلعب

لكن قبل ما ابدأ بالقصة

لاحظت أن الأسد صورة مشوهة عن كيثر من القبائل والأقاليم

حتى أن وايد من العرب اذا مدحوا شخص

قالوا : فلان ذيب ،، والبعض الآخر : إذا وصفته أنه أسد يزعل ،، كأنك تسبه

هذا من واقع تجربة ومشاهدة

ندخل في القصة وهي قصة خيالية أخذتها من جدي

يروى أن الثعلب قال للاسد : تعال نعلب اللعبة اللي كان يلعبها أبوي وأبوك

قال الأسد : وهم كانوا يلعبون مع بعض ؟؟!!

قال الثعلب : هيه نعم كانوا يعلبون لعبه وايد زينة .

قال الأسد : ما عندي مشلكة ،، لكن شو كانوا يلعبون ؟؟؟

قال الثعلب : كانوا يسيرون الجبل  ، فيصعد واحد منهم فوق الجبل ، والثاني تحت ، يقفز الأول من فوق الجبل ،

يتلقفه اللي تحت وما يخليه يطيح ع الأرض ، وبعدين بالعكس يصعد الثاني و  يقفز ويتلقفه الأول .

قال الأسد : ما عندي مشكلة بنلعب ما دام آباءنا كانوا يلعبون هاللعبة .

مشى الأسد مع الثعلب وساروا الجبل

يوم وصلوا عند الجبل

قال الثعلب للأسد : من يبدأ ويصعد ؟؟؟

قال الأسد : أنت أبدأ .

صعد الثعلب على الجبل ونادى الأسد ، قال له : انت جاهز ؟ مستعد ؟ أقفز؟؟

قال الأسد : نعم مستعد إقفز

قفز الثعلب ، تلقفه الأسد ومسكه وما خلاه يطيح ع الأرض

وقال للثعلب : الحين دوري أنا اصعد الجبل .

صعد الأسد المسكين الجبل و نادى الثعلب ، قال له : أقفز ؟؟ مستعد انت ؟؟

قال الثعلب : لحظة خلني اجهز نفسي لأنك انت وايد كبير .

رجع الثعلب وقال : الحين مستعد إقفز.

أول ما قفز الأسد من ع الجبل وتحركت ريله .

قال الثعلب : انتظر اشوي ليش متسعجل .

ولكن ما في فايدة الأسد الحين صار فالهواء .

ترك الثعلب الأسد وطاح ع الأرض ، وتكسرت مفاصلة وعظامة .

وقتها ضحك الثعلب .

وقال الحين باكلك يا الأسد .

وبدأ ياكله من جهة الريل والذيل

الأسد حاول يخدع الثعلب .

قال : تعال كلني من جدام من جهة الرأس و اليد .( وكان في بال أسد أنه يضرب الثعلب أذا وقف جدامه )

لكن الثعلب رد عليه وقال : الحين كله لي ، من الراس إلى الذيل .

وبهذه الحركة قدر الثعلب أنه يخدع الاسد ، واكله

وانتهت القصة

وهاذي القصة يقصدون بها أن الأسد فقط يستعمل قوته وما يستعمل الفكر انه غبي ما يهفم إلا منطق القوة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أكتوبر
19
في 19-10-2008
تحت تصنيف (قصص الشعوب) بواسطة السعدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اخواني الكرام قراء ورواد مدونة المعرفة

 

كما ترون أن هذا القسم مختص بالقصص

وهذه القصص أكثرها إن لم تكن كلها قصص خيالية من نسج الخيال ، ولكن فيها عبرة وفيها حكمة

هذه القصص تناقلتها الأجيال الماضية ولكن قد تندثر في هذه الأيام إن لم يقم أحد بمالحافظة عليها

اخذت أكثر هذه القصص من جدي وقد طلب مني أكثر من شخص كتابة هذه القصص في الانترنت

ولكني كنت أرفض ، ولكن بما ان هذه القصص تحتوي على حكمة أو موعظة أو عبرة أو تجربة من تجارب الحياة

وبعد محاولات عديدة من بعض الاخوان الأعزاء الذين طلبوا مني الكتابة ، ولأني رأيت أن الناس بحاجة إلى مثل هذه القصص

وقد أتى على الناس ما يشغلهم عن مثل هذه القصص والحكم ، لذا قررت الكتابة

 

 

** نظرتي لهذه القصص والفائدة منها

أنها تنقل تجارب القدماء بأسلوب قصصي واحيانا يكون أسلوبا ساخرا ، ولكن في النهاية لا يخلو من حكمة او نصحية

ونقل النصحية والحكم بالقصة افضل مما لو تنقل هكذا ، لأن نقل القصص وحفظها أسهل ، ثم هي اقرب الى النفس وفيها تسلية للروح

وفيها المثال الحي ، وكما يقال بالمثال يتضح المقال

 

** نظرتي لهذه القصص

هذه القصص انتشرت عند اجدادنا وعند كثير من الشعوب في زمن قديم ، فكانوا يسلون بها أنفسهم في رحلاتهم سواء البحرية او البرية

وفي مجالسهم وسمهرهم ، فقد كانوا يسلون بها أنفسهم ويقضون وقتهم ، فلم يتكن هناك وسائل الإعلام التي تشغل الناس وتأخذ أوقاتهم

ولم يكونو يعرفون وهم في هذه الجزيرة العربية ما يدور في العالم من حولهم ، لأن وسائل الإعلام في تلك الأيام كانت قليلة عندهم

وعندما غزتهم وسائل الإعلام كانت لهم معها قصص ومواقف طريفة سأذكر شيئا مها لاحقا

في زماننا هذا شغل الناس عن هذه الحكم بالملهيات الأخرى وبمتاعب الحياة

ولهذا قررت كتابة شيئ من هذه القصص مما تسعفني به الذاكرة كي نحاول الحفاظ على شيئ منها

ونستفيد من حكمها ومن تجارب القدماء

 

وههذ القصص ستكون بلهجة أهل الخليج خصوصا وأن بعضها تتضمن شعرا من الشعر النبطي

 

بقي في النهاية ان أشكرا على حسن تفاعلكم

 

ولكم مني جزيل الشكر